[ المنتدى العام ]

للمواضيع العامة


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-18-2009, 05:20 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

عضو مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 258
المشاركات: 1,356 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
 

الإتصالات
الحالة:
مغترب في امريكا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : [ المنتدى العام ]
افتراضي وين الكتشب ياخي .. شفيك انت‏

مشهد يتكرر كل يوم : صراع الحضارات
تقدم الطفل ذو الملامح الغربية إلى المحاسب في البوفِيْه ، و بدأ حديثه باللهجة
الأمريكية :




"Excuse me sir, can I have one French fries, one iced strawberry juice and abottle of water please!"

ليتبعه مباشرةً طفلٌ آخر يملي طلباته :
"يا محمد .. عطنا واحد همبرجر و واحد بطاط و واحد ببسي ، هاه !!"
كنت أقف خلفهما منتظراً دوري ، بل كنت شاهداً على صراع الحضارات الثقافي أعلاه، الحضارة الغربية والحضارة الشرقية .. صراعٌ في مخيلتي فجره طفلان لم يبلغاالعاشرة من العمر ، و دون حتى أن يشعرا بذلك ..
طرقت برهة من الزمن .. و في رأسي عشرات الأسئلة ، لم أكن أبحث عن إجاباتٍ لهابقدر ما كنت أحاول ترتيب عشوائيتها ، أسئلةٌ يصب بعضها في التربية و بعضها فيالدين ، و الآخر في الآداب .
تضمنت كلمات الطفل الغربي عباراتٍ مثل : عفواً .. سيدي .. لو سمحت .. في حين لميكن من الطفل "ابن البلد" إلا أن بدأ حديثه بِـ "يا محمد" ، قالها كأسلوب نداءٍرسمي و معتبر ، و أتبع ذلك بأوامر عدةٍ كما لو كان العامل مملوكاً له .
لا زلت أجهل السر وراء استخدام كلمة "محمد" كاسمٍ لكل من هو غير معلومٍ لدينامن العمالة الأجنبية ، مع أن الله سبحانه و تعالى فضل نبيه "محمداً" - صلى اللهعليه وآله وسلم - على العالمين ، ولا أظن أن امتهان اسمه بهذا الشكل أمرٌ مقبول، بل لماذا لا يَعتَبِر كل واحدٍ فينا أن العامل يحمل نفس اسمه هو ، ألن يعتبرذلك انتقاصاً لذاته ؟؟
ربما من الأجدى لنا إضافة تلك الطريقة في النداء إلى اللغة العربية ، و نخصصاستخدامها للمنادى النكرة بالنسبة لنا .. ليس تقليلاً من شأن العامل الأجنبي لاسمح الله ، إنما من باب أنها الطريقة المثلى المزعومة لمناداة أي عامل لا نعرفاسمه ، و من دون الأخذ بعين الاعتبار أصله أو ديانته ..
أسلوب الطفل "ابن البلد" المتسم بالفظاظةِ ، و التي كانت تكفي لزخرفة العبارةأعلاه بعناصر من الرق والعبودية ، فيه من التهجم و التهديد ما يكفي لعقف حاجبيالعامل و غضبه من الطفل ، فلم يكن محتوياً حتى على أقل كلمات الطلب شأناً مثل "ممكن" ، و الأدهى من ذلك أن ينهي عبارته بـ "هاه" و التي لم أجد ما يعادلها فياللغة العربية أو حتى في آداب التحدث مع الناس .
شيءٌ يدعو إلى التأمل حقاً ، أن يكون الطفل الغربي أكثر تأدباً من الطفل الشرقي، و أن يكون أكثر تمسكاً بتلك الآداب حين الحديث مع الأغراب بغض النظر عنوظائفهم .. و أن يكون الطفل الشرقي مثالاً لنقيض ذلك ..
شيءٌ يبعث على الخجل ، أن يكون لدينا القرآن الكريم و سنة نبيه المصطفى عليهوعلى آله أفضل الصلاة و التسليم - و لا نتذكر قوله تعالى {وَإِنَّكَ لَعَلَىخُلُقٍ عَظِيمٍ} (*) ، أن يُبعثَ الرسول - صلوات الله وسلامه عليه ليتمممكارم الأخلاق ، ونحن نستمر في الإعراض عن كل ذلك .
قبل سنواتٍ قليلة فقط ، قامت قائمتنا ولم تقعد عندما أساء الغرب لنبينا الكريم، ولم نحرك ساكنين أمام كل الابتذالات التي تحصل بشكل يومي منا و من غيرنا ، وأعلنا مقاطعة منتجاتهم و لم نفكر في إصلاح نتاجنا الشخصي و الفكري قبل ذلك ،أحرقنا أعلامهم و لم نعتقد بوجوب التخلص من جهلنا أولاً .
وصل دوري بينما كنت غارقاً في خضم كل تلك التساؤلات ، فلمحت الطفل الغربي يأخذطلبه و يقول :
"Thank you sir."
وقبل أن أبدأ التفوه بطلبي سمعت الطفل "ابن البلد" يقول :
"وين الكتشب ياخي .. شفيك انت!!"
ارتسمت على شفتي ابتسامة ،












عرض البوم صور مغترب في امريكا   رد مع اقتباس
 


(مشاهدة الكل الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد مشاهدات من الأعضاء لهذا الموضوع من قبل.

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور لإخواننا المنكوبين في باكستان ( اللهم الطف بهم ياحي ياقيوم ) أبـو نــواف [ المنتدى العام ] 14 08-22-2010 06:28 PM


الساعة الآن 07:48 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. diamond