الموضوع: عرعر التاريخ
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-06-2010, 10:54 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 564
المشاركات: 2,176 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : [+]
 

الإتصالات
الحالة:
انساااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : انساااان المنتدى : الصور والطرائف
افتراضي

coffee at the Mansur Restaurant in Badanah, as their son, Charles, looks on

السيد تشارلز والسيدة Babb تنغمس في عادة كريمة باأحتساء القهوة التركية في مطعم في بدنة مطعم منصور ، وابنهما، وتشارلز ، يبدو.



T.F. Walters
“Life Along the Tapline”
August 1953



000000000000000000000000000000000000000000000000

وادي عرعروبدنة
.
وبدأ يفد إليها الناس لتوافر الأعمال والتجارة والوظائف وجذبت الناس منكل صوب من داخل المملكة والبلدان العربية المجاورة فجاء إليها أهل نجد وخاصة حائلوالقصيم والوجه والعراقيون من النجف والفلسطينيون والسوريون واليمنيون وكذلكاستوطنت فيها البادية الموجودة في المنطقة ويذكر أن أغلبهم رعاة وحرفيون وقفاة أثروبعضهم كانوا بياطرة وكانوا يركبون الحمير ويسكنون في بيوت شعر وخيام بسيطة ويعيشونعلى الرعي والصيد وهم مسالمين وخفيفي الظل ويتميزون بذكاء فطري حاد وكانت أجسامهممتناسقة وطوال القامة وبشرتهم فاتحة اللون ونساؤهم سافرات الوجه شأنهم شأن باديةالشمال في ذلك الوقت. وكنت ترى خليطاً غريباً من الناس فتعرفهم من سحناتهم ولهجاتهموملابسهم.
وعادت إليها عائلات كثيرة من العقيلات التي كانت في فلسطين والأردن وسوريا والعراق وزاولوا أنشطتهم التجارية المختلفة والتحق أبناؤهم في شركةالتابلاين والجيش والشرطة والوظائف الحكوميةو المدنيةالاخرى

صورة لشعيب بدنه 1957م قبل53عام وركز على بيت الشعر



صورة اخرى للوادي وركز على البيت والانسان بطرف السيل





00000000000000000000000000000000000000000000000
الأخرى.

كما انتقل إليهاالعديد من أبناء مدن وبادية الشمال وخاصة حائل والجوف والقريات والذين خدموا ضباطاًوجنوداً في الجيش العربي الأردني والذي كان يسمى جيش أبو حنيك (أطلقت البادية هذاالاسم على السير جلوب باشا الانجليزي قائد الجيش الأردني بعد إصابته في فكه فيمعركة بالعراق) والتحق معظمهم بالحرس

الوطني.

وبدأت هجرة أهل البادية القريبةحيث تم حفر آبار المياه وتم وضع مكان مخصص لسقيا الناس والجمال ويسمى "القرو" عندمدخل المدينة. وعرعر هي المدينة الوحيدة في المملكة التي تم بناء مدرستها ومستشفاهاوسكن العزاب وكبار الموظفين والدوائر الحكومية مثل المالية والجوازات والمحكمةوالشرطة والسجن قبل أن يهاجر إليها الناس.
وكان تأثير شركة التابلاين وموظفيهاالسعوديين والأجانب على عرعر تأثيراً كبيراً. وقد بدأ العمل معها كبار المقاولين السعوديين أمثال سليمان العليان والقحطاني والخضري والسيف وغيرهم. إلا أن التاثيرالإيجابي كان على سلوكيات العمال حيث إن السعوديين ومعظمهم من أبناء البادية كانواهم اليد العاملة غير الماهرة ولم يكن هناك سعودي واحد في الإدارة المتوسطة والعلياسواء الإدارية أو الفنية وقد عمل الكل وبكل جد في المستشفى والصيانة وحفر الآبارومحطات الضخ وقسم النقل وغسل الملابس والمطابخ والحراسة والنظافة وحتى (الكادي بوي) جامع كرات الغولف ولم يتأفف أو يتذمر أو يتأخر عن العمل أحد وفي خلال 15سنة وبسبب مقدرتهم ورغبتهم وتدريبهم الجيد على رأس العمل أصبحت معظم المناصب العليا يشغلهاهؤلاء أبناء البادية العصاميين ومثال على ذلك لافي نايف (وهو من حايل) الذي بدأعاملاً لتنظيف ماكينات الضخ ليصبح فيما بعد رئيس محطة الضخ وكان يتحدث اللغةالإنجليزية بلهجة أمريكية وبلكنة تكساس (مع أنه لم يزر أمريكا بتاتاً ولم يتخرج من مدرسة) ممزوجة بلهجة أهل حايل الجميلة.
وبدأ تكوين مجتمع جديد ويصف العلماءالمجتمع حسب نشاط أفراده فهناك المجتمع الزراعي والمجتمع الصناعي والمجتمع الحضري والمجتمع البدوي وغير ذلك إلا أن مجتمعاً مثل مجتمع عرعر لم يكون موجوداً أصلاً كيف يوصف، مجتمع الاغتراب والأمل والاسترزاق إن جاز التعبير والكل كان غريباً وهاجرإليها طلباً للرزق تاركين أوطانهم وقراهم وأهلهم وأحباءهم.. والله لم يجمع الأرزاق في بلد واحد وإذا اغتنى الإنسان في الغربة أصبحت وطناً له. ولايخلو مجلس من مجالسهم من الحنين للأوطان والتغني بذكرى الأهل والإخوان والمنازل والديار التي سيعودون إليها يوماً ما ولكن ذلك اليوم لم يأت وأصبحت عرعر وطنهم وبقوا.

وكان هناك جزائري واحد فقط في مدينة عرعر اسمه أبو عاشور، رحمه الله، ولم يعرف من أين ولماذاجاء. وبدأ عمله معقباً لجوازات سائقي الشاحنات. وكانت وسيلة تنقله بين مركزالجوازات والمدينة فرساً وبعد أن ألغيت مراكز الجوازات على الطرق أسس مطعماً وتوفي ولم يرثه أحــــد وآلت أمواله لبيت المال.كان لدى الملك عبدالله الأول ملك الأردن مرافقاً خاصاً رئيس ديوان العشائر اسمه مناور وهو من أهالي الجوف وعندما قتل الملك عبدالله في القدس وتولى الحكم الملك طلال وكان السير جلوب باشا (أبوحنيك) قائداًللجيش الأردني ولخلاف بينهم هرب مناور ولجأ لدى الأمير عبدالله ولى عهد الأسرةالمالكة الهاشمية بالعراق ومكث هناك إلى أن قامت ثورة 1958م وخوفاً على حياته لجأإلى عرعر وبقي فيها، وكان أنيق الملبس قليل الكلام ويحسن رواية قصص الأمراء والملوكوالسلاطين وكان لاعباً للشطرنج من الطراز الأول.












عرض البوم صور انساااان   رد مع اقتباس