الموضوع: عرعر التاريخ
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-06-2010, 10:51 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 564
المشاركات: 2,176 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : [+]
 

الإتصالات
الحالة:
انساااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : انساااان المنتدى : الصور والطرائف
افتراضي

تاريخ المدينة :-

بدأت نشأت مدينة عرعر منذ عام 1369هـ-1950م,بعد إنشاء خط أنابيب الزيت(تابلاين).وكانت البداية إقامة محطة ضخ الزيت وسكن العمال بالإضافة إلىمركز صحي.كل هذا كان مغرياً للقبائل البدوية لكي تتجمع حول هذه المنطقة بحثاً عن العمل والرعاية الصحية.كانت المدينة في البداية تعرف بـ ( بدنة) نظراً لمرور وادي بدنة بها,ثم سميت بمدينة عرعر نسبة إلى وادي عرعر الذي يقطعها من الشمال إلىالجنوب..



خط الأنابيب:-


تم تصميم خط الأنابيب عبر البلاد العربية (تابلاين) خلالالحرب العالمية الثانية وكان مخططاً له أن تكون المحطة النهائية على البحر الأبيض المتوسط هي ميناء حيفا فلسطين إلا أن قيام دولة إسرائيل عام 1948م عطل تنفيذالمشروع وعندئذ أمر الملك عبدالعزيز، رحمه الله، إما الغاء الخط كاملاً أو إيجادمسار بديل وتم تحويل مساره إلى ميناء صيدا لبنان عبر الأردن وسوريا.

بدأ إنشاءخط الأنابيب في يناير 1948م وطوله تقريباً 1600كلم وتم توريد , 350000طن من الأنابيب وعمل به 16000عامل واستخدمت أكثر من 3000قطعة من الآليات ومعدات البناء. واكتمل بناؤه عندما تم لحام آخر أنبوبين أحدهما قادماً من الشرق والآخر من الغرب في سبتمبر 1950م وبتكلفة قدرها مائة وخمسون (150) مليون دولار وبعد شهرين بدأ الضخ من أبقيق وتم تحميـل النفط الخام من ميناء صيدا لبنان. وكان في حينـه سعر برميل البترول ببورصة نيويورك 3دولارات. والآن أقترب من 50دولاراً أو كاد.

كانت طاقةالخط عند بداية العمل فيه, 320000برميل يومياً أي مايعادل 70% من انتاج المملكة منالنفط آنذاك إلا أنه تم رفع طاقته في الستينيات ليصل, 550000برميل يومياً (أنتاج المملكة الآن 11مليون برميل يومياً) وثم توقف الضخ نهائياً في أواخر السبعينياتلأسباب اقتصادية وسياسية.

تم اختيار موقع محطة بدنة (نسبة لوقوعها على وادي بدنة) من قبل شركة التابلاين الأمريكية لسبب هندسي هيدروليكى بحت، حيث إنها منطقةمنخفضة في مسار خط الأنبوب ويتوجب وضع محطة لضخ النفط إلى طريف وبناء على ذلك تماختيار موقع مدينة عرعر مجاورة لمحطة بدنة على بعد 4كيلومترات منها لتصبح المركزالإداري. وقد تم تسمية المنطقة الجديدة محافظة خط الأنابيب وتم تعيين الأمير محمدبن أحمد السديري، رحمه الله، أميراً عليها في عام 1949م وتـم فيما بعد تغيير اسمهاإلى منطقة الحدود الشمالية وتم تعيين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعودأميراً عليها في عام 1376هـ (1956م). وتم تخطيطها على الطريقة الأمريكية شارع عريضفي وسط المدينة وشوارع فرعية متعامدة عليه وشيدت بيوتها من الطين وتم تشييد سدّ ترابي بارتفاع 4أمتار بين وادي عرعر والمدينة الجديدة لحمايتها من فيضان





صورة للمحطه من موقع لخط الانابيب عام 1962م




صورة من موقع لتاريخ الحدود الشماليه شارع عرعر

الموقع الجغرافي والتشكيل الجيولوجي :-
تقع المدينة شمال المملكة العربية السعودية ,
على خط عرض 30 وخط طول 41,
في قلب سهل صخري شاسع مكون من الحجر الجيري ,
وتبعد حوالي 1100 كم عن مدينة الرياض,وحوالي 60 كم عن الحدود العراقيه

صورة لاميرعرعر الامير محمد بن احمد السديري



صورة من اليمين الامير احمد السديري و نواف الشعلان واورنس الشعلان



صورة لامير عرعرالحالي صاحب السمو الامير عبدالله بن عبدالعزيزبن مساعدوالملك خالد رحمة الله1373هـ












عرض البوم صور انساااان   رد مع اقتباس