المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما الدور المطلوب من مربي الأجيال ؟


أبو عثمان
11-11-2008, 03:15 AM
ما الدور المطلوب من مربي الأجيال ؟

التربية مهمة عظيمة سامية , كرم الله أهلها (وهم أهل العلم) في كتابه العزيز , فقال سبحانه : (هل يستوي الذين يعلمون , والذين لا يعلمون) فإن كان المهندس يتعامل مع الآلة , والطيار مع الطائرة , والموظف مع القلم , والورقة , فإن المدرس يتعامل مع ما هو أصعب من ذلك كله , وأهم , آلا وهو الإنسان , الذي قال الله فيه : (إن الإنسان خلق هلوعاً , إذا مسه الشر جزوعاً , وإذا مسه الخير منوعاً ) , وقال فيه : (إنه كان ظلوماً جهولاً) فالتعامل مع الطالب , مهمة ليست بالهينة , ولا ينجح في أدائها , إلا المهرة من البشر , وقليل ماهم.

فما هو الدور المناط بالمربين تجاه أجيالنا الواعدة الفتية ؟
هذه محاولة في هذه العجالة أن أستجمع الأفكار , وأضع بعض التجارب التي رأيتها نافعة للمربين , لتكون عوناً لنا عند التعامل مع أجيالنا الغالية , مع فلذات أكبادنا , علَّها أن تكون قبساً مضيئاً , ومشعلاً منيراً , (ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً).

أولاً :
عليك أخي المدرس , بالابتسامة المشرقة , فهي البلسم الشافي , والمفتاح المجرب , للدخول إلى قلب الطالب , فلا تقابل الطالب بالوجه العبوس , المكفهر الحزين , أو الغضوب , ولكن بالابتسامة الحية الصادقة , فلا تحقرن من المعروف شيئاً , ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق .


ثانياً :
أن تكون قدوة في قولك , وعملك , فلا تأمر الطالب بالصدق , وتكذب , أو الأمانة فتخون , أو الكلام الحسن فتتكلم بسيئ الألفاظ , ورديئها , (أتأمرون الناس بالبر, وتنسون أنفسكم , وأنتم تتلون الكتاب , أفلا تعقلون ) , واعلم أن الكلمة السيئة , التي تتفوه بها في لحظة , قد تنطبع في ذهن الطالب , أعواما عديدة , وتجعل بينه وبينك حاجزاً , فلا يتلقى منك .
ولو أنّ أهل العلم صانوه صَانَهم
ولو عظموه في النفوس لعُظما
ولكن أهانوه فهان ودنَّسُوا
مُحَيَّاهَ بالأطماع حتى تَجَهَّمَا


ثالثاً :
أن تنزل الطالب منزلته , فإن كان صغيراً ؛ تعطيه حنان الأبوة , وتعطف عليه , وتخلص في تربيته , كما تفعل مع أحد أبنائك , وإن كان كبيراً ؛ تحترمه , وتشعره بالتقدير , فلا تجرح كرامته بالكلام الجارح , وإنما تنتهج ألين السبل في تأديبه , وتقويمه , وتتدرج فيه قدر استطاعتك , فأنت في مقام تربية , لا إثبات رجولة , وشخصية.


رابعاً :
أن تحبب المادة إلى نفسه , وتشوقه إليها , فلا تصفها بالتعقيد , والصعوبة , بل باليسر , والسهولة , فكم من طالب كره المادة , والدراسة , بسبب ما يحاك حولها من التهويل , والتعظيم .


خامساً :
التحضير القوي للمادة , بحيث يشعر الطالب , بمحصلتك العلمية , وغزارتها , مما يبعث في نفسه الاحترام , والتقدير لأستاذه , فإذا شعر الطالب بخلو أستاذه من العلم , وأنه أجوف , خالي الوفاض , فحتماً سيقل تقديره , واحترامه له , وبالتالي ؛ قد لا ينصت له.

سادسا:
أن يقدم المدرس مادّته , بقالب يناسب الطالب , وعمره الزمني , ومستواه العقلي , فالطالب الصغير يحتاج إلى العرض المفصل , والأسلوب السلس البسيط , والحركات المشوقة , واستخدام ما يمكن استخدامه من الوسائل : كتغيير نبرات الصوت , وحركات الأيدي , والمدخل القصصي ...إلخ. لكن الطالب الكبير , يكفيه العرض الواضح , والأسلوب المشوق الجاد .

سابعاً :
أن لا يرفع صوته زائداً على قدر الحاجة , ولا يخفضه بحيث لا يسمع , وأن يرتب المادة العلمية على نقاط , وخطوات , حتى تتسلسل في ذهن الطالب بسهولة ويسر , فقد كان كلامه صلى الله عليه وسلم فصلا , يفهمه من سمعه , وكان إذا تكلم بكلمات , أعادها ثلاثاً , حتى تفهم عنه .


ثامنا :
أن يقول لأمر لا يعلمه : لا أعلم , فالكذب عاقبته وخيمة , وصاحبه مغبون ..
قال ابن عباس رضي الله عنهما : إذا أخطأ العالم : لا أدري , أصيبت مقاتله.
فمقولة : لا أدري , لا تضع من قدرك ؛ أخي المعلم , بل ترفعك في عيون طلابك , وتزيد الثقة بك , وبعلمك , وتدلّ على ورعك , وتقواك , وصلابة دينك .


تاسعاً :
أن توجه للطلبة أسئلة , على ما شرحته , حتى تتأكد من استيعابهم لما تقول , ولا تكتف بقول الطالب فهمت , فالحياء قد يدفعه لذلك , وهو لم يفهم !! , إذن فخير سبيل لسبر حصيلة الطالب , ومعرفة ما علق في ذهنه : السؤال .


عاشراً:
أن تشجع الطالب إن أراد السؤال , وأن لا تستهزىء به , وتضحك زملاءه عليه ؛ إن كان سؤاله غير سليم , بل تقوّمه , وتثني عليه .


الحادي عشر :
أن لا تنس عامل التشجيع , والحوافز المادية , والمعنوية , فالجائزة , أو الكلمة الطيبة , أو شهادة الشكر , والتقدير , لها أثر كبير جداً في نفس الطالب.


الثاني عشر :
أن تربي في الطالب حب الاستقامة , وأن تدلَّه على المسلك السَّوي , والأخلاق الفاضلة , وتحثه على العبادة , والتقوى , والزهد , والإيمان , وتحكي له سيرة نبيه صلى الله عليه وسلم , وسيرة صحابته , والصالحين من سلف هذه الأمة , (أفمن يمشي مُكِبَّاً على وجهه أهدى , أمَّن يمشي سوياً على صراط مستقيم) , فاحرص : أن لا تخلو حصتك من هذا النهج , وإن كانت حصة كيمياء , أو فيزياء , فعلم بلا إيمان , واستقامة , لا خير فيه , فما قيمة الإنسان , إن كان يحمل علماً , ولا يحمل أخلاقا , وتقوى ؟ ويحمل معلومات , ولكن بلا إيمان ؟.
لا تحسبن العلم ينفع وحده
ما لم يتوّج ربَّه بخلاق


الثالث عشر :
أن لا تنقطع المودة , بينك , وبين تلاميذك خارج أسوار المدرسة , بل ينبغي أن تزيد , وتتعمق , فالأخوة , والمحبة , والمعرفة , لا تخضع لوقت دون وقت , وزمان دون زمان , بل قائمة مادامت في مرضاة الله .

أخيرا :
اعلم أخي المربِّي : أن الطالب صفحة بيضاء , وغصن طري , وعقلية غضة , تحتاج منك إلى التعهد , والتوجيه , والرعاية , فلا تقصر في ذلك.
هي الأخلاق تنبت كالنبات
إذا سقيت بماء المكرمات

واعلم أن نبي الرحمة صلوات الله وسلامه عليه , تعلقت به قلوب البشر , وأطاعته , لما رأت عنده من اللين , والحكمة . قال تعالى : (فبما رحمة من الله لنت لهم , ولو كنت فظاً غليظ القلب , لانفضوا من حولك ) فسر على نهجه , تكن من المهتدين الراشدين .

أيها الأخوة هذه بعض الوصايا الهامة التي دونتها من تجربتي التعليمية , وحيث إن عدداً كبيراً من أعضاء المنتدى معلمون , فإني أطلب منهم تسجيل تجربتم لتعم الفائدة , فلا تبخلوا , وبالتوفيق .

نايف العميم
11-12-2008, 12:41 AM
ابو عثمان لقد طرقت بابا هاما لكل فئات المجتمع فالتعليم من أهم ركائز البناء والتقدم والحضارة فاسمحلي أن أدخل من هذا الباب.
كل ما ذكرته أنت يحتاجة أي معلم وهو من أساسيات مهنة التربية والتعليم وياليت كل المعلمين يلتزمون بنصائحك .
ومن واقع خبرتي أضيف نصيحة واحدة آلا وهي :
على المعلم أن يخلص في عمله و تدريسه لوجه الله فقط ,ولا ينتظر المكافأة من البشر سواء مديرالمدرسة أو المشرف أو أي جهه كانت , لأن تقدير البشر لعمله قد يطول وقد لا يأتي أبدا ,وقد يتم مكافاة من هو أقل منه .
أما مكافأة الله له فهي الباقية وهي الأجر الفعلي والحقيقي .

ابو فايز
11-12-2008, 12:52 AM
تجارب قيمه ومفيده وقليل من يطبق هذه الاساليب التربويه اذكر ان احد المدرسين من جنسيه عربيه درسنا ماده / الفيزيا والكيماء والهندسه والجبر وكانت الابتسامه لاتفارق محيا وكان يربط جميع المواد العلميه بالمواد الدينية مع مراعاة الفوارق الفرديه للطلاب ولقد استفدنا استفاد دينيه
اكثر من مدرسي المواد الشرعيه ،،،

بارك الله فيك . (ولي رجاء من ادارة المنتدى تثبيت هذه الاساليب التربويه لما لها من فواد قيمه للمدرسين)

حسين الهادي
11-14-2008, 02:01 PM
جزاك الله خيراً

حمود العنزي
11-14-2008, 03:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






مطلوب تقوى الله في السر والعلن

أصيل
11-21-2008, 06:57 AM
أضيف هذه الفائدة للفوائد السابقة :
أن تكون رابطة أيها المعلم مع أولياء الطالب من حيث دفتر الواجبات أو الاتصال أو المراسلة , وخاصة للطالب الضعيف وتطلع أهله على حاله أول بأول , والوقاية خير من العلاج .
وبارك الله فيك.

أبو عثمان
12-09-2008, 07:25 PM
نايف العميم , أبو فايز , حسين , المعتصم بالله , أصيل , تشرفت جدا بمروركم الكريم , وتقبلوا شكري واحترامي.
لمست فيكم الحس التربوي والتعطش الواضح لمعرفة أساليب التربية الصحيحة , وبمجهوداتكم نصل للمنهج السليم .
تحياتي.

حسين الهادي
12-18-2008, 05:43 PM
الأخ ابو عثمان: جزاك الله خيراً,تجربة قيمة,نستفيد منها ان شاء الله.

أميرة المنتدي
01-04-2009, 12:26 AM
http://abeermahmoud.jeeran.com/page%205/352-Thanks.gif