المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انضمام مصرف الانماء للنظام السعودي للتحويلات المالية السريعة


سام 77
10-14-2008, 02:33 PM
انضم مصرف الانماء للمصارف والمؤسسات المالية المشتركة في النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة " سريع " في خطوة جديدة لتنفيذ متطلبات التشغيل الالكترونية كما جاء في موقع ارقام .

ويتيح نظام سريع اجراء التحويلات المالية آليا وضمان وصولها الى المستفيد ، وتقديم خدمات ومنتجات مصرفية متطورة ، وتقليل المخاطر المالية والاستغناء عن حمل النقد بغرض التحويل من مصرف الى آخر ، وخفض تكاليف الخدمات المالية المصرفية ، وتعزيز الاداء المالي وتنظيم المدفوعات المالية في القطاع المصرفي ، وارساء الاسس التقنية والاجرائية للتطورات المستقبلية مثل التجارة الالكترونية .

ويقدم النظام جملة من الخدمات اهمها تحويل المدفوعات والمستحقات الدورية الكترونيا سواءا للمنشآت العامة والخاصة أو للافراد .

وأنشأت مؤسسة النقد العربي السعودي النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة (سريع) في مايو 1997 م وهو من احدث نظم المدفوعات والتسويات المصرفية .

وقد احدث نظام سريع الذي تم تصميمه وفقا لمفهوم التسويات الاجمالية الانية نقلة نوعية في مجال الاعمال المصرفية الالية والمعاملات التجارية في المملكة حيث يشكل البنية الاساسية التي يعتمد عليها عدد من انظمة المدفوعات والتسويات المالية المتقدمة وتشمل غرفة المقاصة الالية ، والشبكة السعودية للمدفوعات التي تربط شبكات اجهزة الصراف الالي ، وتحويل الاموال الكترونيا عند نقاط البيع ، كما انها تشمل نظام تسوية الاوراق المالية " تداول " .

ويعد نظام " سريع " نظام متكامل للتسويات الإجمالية الآنية حيث يتيح لكافة المصارف المحلية إجراء التحويلات المالية فيما بينها بالريال السعودي بصورة فورية من خلال حساباتها لدى مؤسسة النقد العربي السعودي ، كما أنه يضمن إنجاز الدفع مع عدم قابلية النقض، كما أنه يعطي المصارف حرية الوصول لحساباتها لدى مؤسسة النقد و مراقبة مراكزها المالية بصورة مستمرة