المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوله اخبارية 3/5/1430هـ


سام 77
04-28-2009, 07:59 PM
مصر تدرس إعدام مئات ألوف الخنازير.. وثاني إصابة في إسرائيل

إعلان حالة التأهب القصوى في الخليج لمواجهة "إنفلونزا الخنازير"


أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي حالة التأهب القصوى لمواجهة تداعيات محتملة لدخول أجانب مصابين بمرض "إنفلونزا الخنازير" لإحدى الدول الخليجية، وطالبت مواطنيها بعدم المجازفة بالسفر للدول التي ظهر فيها المرض، وذلك فيما سجلت إسرائيل، الثلاثاء 28-4-2009، اصابة مؤكدة بمرض انفلونزا الخنازير لدى اسرائيلي في التاسعة والاربعين عاد مؤخرا من المكسيك، لتصبح ثاني اصابة مؤكدة تسجل في هذا البلد، كما اعلنت الاذاعة الاسرائيلية، فيما أوصى مجلس الشعب المصري الحكومة باعدام الخنازير.

ويعتقد أن الفيروس بدأ في قرية في ولاية فيرا كروز شرقي مكسيكو سيت، وتوفي حتى الآن 149 شخصًا في المكسيك وانتقل الفيروس بعد ذلك إلى الولايات المتحدة وكندا وإسبانيا واسكتلندا، الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية إلى رفع مستوى التحذير من المرض إلى الدرجة الرابعة، بحيث لم تعد تفصله عن التحول إلى وباء سوى درجتين، على مقياس سلم من 6 درجات.

[/URL]استنفار خليجي
http://images.alarabiya.net/flu-2_2509_1938.jpg (http://www.alarabiya.net/articles/2009/04/28/71588.html#000)دعوة لعدم المجازفة بالسفر للدول التي ظهر فيها المرض
http://media.alarabiya.net/img/pix_needle.gifوأعلن عبدالرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن وزراء الصحة في دول المجلس ووزير الصحة اليمني سيعقدون اجتماعا في الدوحة يوم السبت المقبل" لوضع خطة اجراءات احترازية للحؤول دون دخول حالات مصابة بانفلونزا الخنازير من خارج دول مجلس التعاون، سواء عن طريق الجو او البحر او البر".

وشدد العطية على أن السلطات المعنية في دول مجلس التعاون تولي دوما اهتماما بكل ما من شأنه صيانة وحماية الوضع الصحي المستقر في دول مجلس التعاون.

وكانت د. الشيخة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني وزيرة الصحة العامة في قطر دعت الإثنين 27-4-2009 إلى اجتماع طارئ لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة لمناقشة تدابير أزمة مرض انفلونزا الخنازير ولمواجهة المرض على مستوى دول الخليج.

وأكد د. قاسم ناصر القحطاني مدير إدارة الثروة الحيوانية في قطر لـ"العربية.نت" عدم وجود مزارع للخنازير فى قطر ولا تستورد لحومها من الخارج، الا انه شدد على ضرورة تشديد الرقابة على الاغذية المستودرة من الدول الموبوءة بهذا الوباء.

وقال "انه على الرغم عدم وجود مزارع للخنازير في قطر ولا يتم استيراد لحومها من الخارج إلا أن الخطر يتمثل في انتقال هذا المرض من إنسان إلى إنسان وخشية أن يحمله أحد المسافرين القادمين من المناطق الموبوءة ما يستدعي تشديد الرقابة على جميع القادمين من هذه المناطق".


فحص الوافدين للخليج
وعن الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها لمنع دخول مصابين بإنفلونزا الطيور لدول الخليج أكد د. يسري عبدالجليل رضوان خبير الصحة الحيوانية في قطر لـ"العربية.نت" أهمية فحص كل المسافرين القادمين من مناطق الأوبئة التي يتوطن بها مرض انفلونزا الخنازير عند وصولهم لمنافذ دول الخليج عن طريق قياس درجة الحرارة وملاحظة أي أعراض للانفلونزا مثل الزكام والرشح والسعال ودمع العينين.
(http://www.alarabiya.net/articles/2009/04/28/71588.html#000)

السعودية
وفي الرياض أعلن د. عبدالله الربيعة وزير الصحة السعودي أنه لم يتم تسجيل أي حالات مشتبهة بمرض انفلونزا الخنازير في جميع القطاعات الصحية الحكومية المختلفة في السعودية.

وذكر د. الربيعة في بيان صحفي له الثلاثاء 27-4-2009 انه على اثر الاعلان عن حدوث تفشيات للمرض فى الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك، اضافة الى حالات مشتبهة فى عدد من الدول، قامت السعودية بتعزيز الاجراءات الاحترازية للوقاية من المرض، حيث بادرت بعقد اجتماع طارئ للجنة الوطنية العلمية للامراض المعدية.


الكويت
وفي الكويت، أكدت وزارة الصحة الكويتية عدم اكتشاف أي اصابات بمرض انفلونزا الخنازير في البلاد. وتم الاعلان عن ذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء الكويتي عقد أمس برئاسة الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الدفاع.
(http://www.alarabiya.net/articles/2009/04/28/71588.html#000)

البحرين
وفي البحرين، اتخذت وزارة الصحة العامة بمملكة البحرين الاحتياطات اللازمة والاستعدادات الضرورية للتعامل مع التحذيرات الدولية من انتشار حمى انفلونزا الخنازير على جميع المستويات الصحية والطبية.

وأصدر د. فيصل بن يعقوب الحمر وزير الصحة البحريني توجيهاته الى جميع القطاعات المعنية في الرعاية الاولية والثانوية وفرق العمل المكلفة بالتعامل الجدي مع تلك التحذيرات الدولية واتخاذ كل التدابير الوقائية والتوعوية للجمهور من المواطنين والمقيمين ومراقبة منافذ الدولة لترصد احتمالية دخول الفيروس الى البحرين.

من جانبها قالت مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة لـ"العربية نت" إن المفتشين الصحيين تلقوا تدريبات لاكتشاف حالات الإصابة في المنافذ الجوية والبرية والبرية. وأضافت الدكتور خيرية موسى أن الوزارة خصصت العيادة الموجودة في مطار البحرين الدولي لمراجعة جميع الحالات المشكوك فيها. وأوضحت" يقوم أطباء وممرضون بمتابعة المسافرين وأي إصابة مشكوك فيها يجرى تحويلها على الفور إلى العيادة وإجراء الفحوصات لها". وتابعت" تؤخذ عينات من الحلق أو البلعوم وتجرى التحاليل المختبرية لها بكل دقة".

الإمارات
http://media.alarabiya.net/img/pix_hi_fade.gifhttp://images.alarabiya.net/uae-health-minister_2506_5426.jpg (http://www.alarabiya.net/articles/2009/04/28/71588.html#000)وزير الصحة الاماراتي اعلن خلو الدولة من المرض
http://media.alarabiya.net/img/pix_needle.gif
كما اعلنت الامارات خلوها من انفلونزا الخنازير، مشيرة الى جهوزيتها التامة لمواجهة اي تفشٍّ للمرض، كما اكدت عزمها تطبيق اجراءات على منافذها الحدودية اذ تمثل مطاراتها ممراً لملايين المسافرين سنوياً.

مصر تدرس إعدام مئات ألوف الخنازير
وفي مصر، أعلن مجلس الشعب انه يوصي باعدام الخنازير خوفا من الانفلونزا على الرغم من أن المرض ينتشر بالانتقال من انسان لاخر. ووافق المجلس بالاجماع على توصية من لجنته للشؤون الصحية والبيئية باعدام جميع الخنازير في البلاد على الفور.

ومصر هي أسوأ الدول تضررا من انفلونزا أخرى هي انفلونزا الطيور خارج اسيا وشهدت البلاد زيادة حادة في حالات الاصابة بانفلونزا الطيور في الاسابيع الاخيرة وبلغ عدد الاصابات في أبريل نيسان ثماني حالات اصابة جديدة وهو ما يعادل حالات الاصابة في عام 2008 بالكامل ومات في مصر 26 مريضا. ويقدر عدد الخنازير في مصر بمئات الالوف يربيها غالبا مسيحيون يجمعون القمامة.
(http://www.alarabiya.net/articles/2009/04/28/71588.html#000)
الأردن
وفي الأردن اتخذت السلطات الاردنية اجراءات احترازية للوقائية من مرض انفلونزا الخنازير، وقال عادل البلبيسي مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة في تصريحات للتلفزيون الاردني الثلاثاء انه "تم فرض رقابة في المعابر الحدودية والمطارات تحديداً على القادمين من المناطق الموبوءة خصوصاً المكسيك والولايات المتحدة".

اليمن
وفي صنعاء ناقش الدكتور عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان اليمني أمس مع الدكتور توفيق بن أحمد خوجة المدير العام التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي الذي يزور صنعاء حالياً دعوة وزراء الصحة بدول المجلس لعقد اجتماع استثنائي في الدوحة السبت لبحث التطورات الناجمة عن مرض انفلونزا الخنازير.
(http://www.alarabiya.net/articles/2009/04/28/71588.html#000)
ليبيا
واتخذت ليبيا الثلاثاء اجراءات احترازية للوقاية من مرض انفلونزا الخنازي، وقال ابوبكر المنصوري وزير الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية في تصريح صحافي "ان ليبيا شكلت لجنة لاصدار كتيب خاص بالاجراءات والاحتياطات الواجب اتخاذها لمنع دخول وانتشار المرض" في البلاد.
[URL="http://www.alarabiya.net/articles/2009/04/28/71588.html#000"]
المغرب
وفي المغرب، استبعد المسؤولون عن قطاع الصحة بالمغرب احتمالات وجود إصابات بداء انفلونزا الخنازير بالمغرب، باعتبار أن تدابير وقائية تم اتخاذها من طرف السلطات المعنية في نقط العبور إلى المغرب من موانئ ومطارات وغيرها، ولأن المبادلات التجارية مع المكسيك البلد الذي أتى منه الداء تبقى ضعيفة، بالإضافة إلى أن المغرب كبلد مسلم لا يستورد الخنازير من الخارج.

وأكد د. الدين شوقي، مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض، لـ"العربية.نت" أنه يمكن الحديث عن نسبة 90 إلى 95% من قدرة السلطات المغربية تحديد الحالات التي قد تدخل للبلاد ويمكن حصرها عن طريق أجهزة رصد الحمى التي تتوافر عليها مطارت المغرب وموانئه ونقط الحدود البرية أيضا، والحرص على إجراء مراقبة صحية للمسافرين القادمين من اسبانيا، حيث توجد جالية مغربية مهمة، علماً بأن اسبانيا تعد أول بلد أوروبي يعلن رسميا تسجيل حالة إصابة بانفلونزا الخنازير.

سام 77
04-28-2009, 08:00 PM
جناة يسطون على قصر أفراح.. وشاحنة تقتحم منزلًا بعرعر



http://up.qatarw.com/get-4-2009-zelkg6dr.jpg (http://up.qatarw.com/)


الاثنين, 27 أبريل 2009


ناصر خليف - عرعر




تبحث الجهات الأمنية بعرعر عن أفراد قاموا بسرقة صالة أفراح تقع شمال المدينة يوم أمس، قاموا بكسر البوابة الخلفية للصالة، وتمكنوا من سرقة 28 إسطوانة غاز .
وأوضح العقيد بندر بن عطالله الناطق الإعلامي بشرطة الحدود الشمالية أن السرقة حدثت في وقت مبكر، وقامت الجهات الأمنية برفع البصمات من موقع الحادث وجاري البحث عن الجناة.
من جهة أخرى اقتحمت شاحنة منزل مواطن بعرعر، عندما لم يستطيع سائقه التحكم فيه، مما أصاب الأسرة بالهلع، ولم تحدث إصابات او وفيات وقد تضررت جدران البيت الخارجية. وباشر الدفاع المدني الحادث وقام بأبعاد القلاب.

سام 77
04-28-2009, 08:02 PM
مواطن يتبرع بكليته لزوجته



الثلاثاء, 28 أبريل 2009


ناصر خليف - عرعر




في زمن كثرت فيه حوادث العنف الأسري .. ضرب شاب من مدينة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية أروع أمثلة الوفاء والتضحية بتبرعه بكليته لزوجته . وتبرع الشاب عامق العنزي (38) سنة إمام وخطيب مسجد جديدة عرعر بكليتيه عندما اكتشف مرض زوجته بالفشل الكلوي. وقد أجريت العملية مؤخرا بمستشفى التخصصي بمدينة الرياض وتكللت بالنجاح .

سام 77
04-28-2009, 08:11 PM
معلومات تفصيلية عن المرض

"إنفلونزا الخنازير".. تعدّدت التسميات والوباء واحد


إنفلونزا الخنازير الذي تأكد أنه أودى بحياة اكثر من 150 شخصاً في المكسيك، في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وإسبانيا ما حمل السلطات الصحية على التعبير عن مخاوفها من ان يتسبب المرض بوباء عالمي.


* سؤال: ما تعريف انفلونزا الخنازير؟

جواب: إنفلونزا الخنازير مرض تنفسي يتفشى في مزارع الخنازير سببه فيروس انفلونزا من النوع "ايه" (هذا النوع قابل للتحول الى جائحة خلافا لنوع "بي"). ويمكن لهذا الفيروس ان ينتشر بسرعة. ولم يسجل انتشار الوباء بين الحيوانات حالياً، بالتزامن مع انتشار انفلونزا الخنازير في اميركا الشمالية.
لذا فإن الاصابات بإنفلونزا الخنازير المسجلة خصوصاً في اميركا الشمالية "هي حتى الان وباء بشري"، على حد قول المدير العام لمنظمة الصحة الحيوانية العالمية برنار فالا.

* سؤال: هل عدوى الانفلونزا قابلة للانتقال الى البشر؟

جواب: حذرت منظمة الصحة العالمية من ان فيروس "ايه/ايتش1ان1" "قابل بوضوح للتحول الى جائحة لانه يطال البشر". وقالت السلطات المكسيكية إن كل الاصابات المسجلة في المكسيك انتقلت عدواها من انسان لاخر. وأضافت المنظمة ان الفيروس "يصيب الراشدين من فئة الشباب الذين ينعمون بصحة جيدة". اما الاعراض فتشمل ارتفاعاً في الحرارة وصداعاً وأوجاعاً في العضل، اي انها اعراض الانفلونزا الموسمية نفسها التي تؤدي الى وفاة 250 الى 500 الف شخص سنوياً (خصوصاً فوق عمر الـ65 في البلدان المتقدمة).

* سؤال: هل ما نشهده الان هو نوع جديد من انفلونزا الخنازير؟

جواب: تتغير فيروسات الانفلونزا باستمرار لدى الخنزير كما هو الحال لدى الانسان. الا ان الجهاز التنفسي لدى الخنازير تحتوي على مستقبلات فيروسات انفلونزا الخنازير والطيور والانفلونزا البشرية ايضا، إذا يشكل الخنزير من حيث تركيباته الجينية "بيئة محفزة" لظهور انواع جديدة من فيروسات الانفلونزا، وذلك حين تنتقل اليها اكثر من عدوى بشكل متزامن. وتركيبة فيروس "ايه/ايتش1ان1" الحالي غير مألوفة بحسب العلماء، انها نوع جديد من الفيروسات.

* سؤال: هل تنتقل العدوى من خلال اكل لحم الخنزير؟

جواب: لا، تنتقل العدوى من انسان لاخر عبر الهواء. يضاف الى ذلك عدم تسجيل انتشار الوباء في اي من مزارع الخنازير في المكسيك او في اي منطقة من اميركا الشمالية. فطهو لحم الخنزير على حرارة 71 درجة مئوية كفيل بالقضاء على الفيروسات والبكتيريا، كما اوضحت المراكز الاميركية لمراقبة الامراض.

* سؤال: هل من لقاح ضد انفلونزا الخنازير؟

جواب: نعم هو متوافر للخنازير. وتقول منظمة الصحة العالمية ان "بالامكان إنتاج لقاح للبشر في حال تحديد ماهية الفيروس" لكنه يتطلب "بعض الوقت". بحسب "سانوفي باستور" قسم اللقاحات في مجموعة"سانوفي افينتس"، ان انتاج الجرعات الاولى من اللقاح يتطلب 4 أشهر بعد تلقي سلالة الفيروس، ان جرت الامور على ما يرام.

بالانتظار يبدو ان دواء "تاميفلو" الاسم التجاري لـ"اوزلتاميفير"، المضاد للفيروسات وللانفلونزا الذي يستخدم لمعالجة انفلونزا الطيور، فعالا في معالجة انفلونزا الخنازير. وأعلنت السلطات الاميركية ان فيروس "ايه/ايتش1ان1" يتجاوب مع مضاد للفيروسات اخر هو "زاناميفير" الذي يعرف باسم الـ"رلينزا" التجاري ويؤخذ عن طريق التنشق.

ولا يحمي اللقاح ضد الانفلونزا الموسمية من انفلونزا الخنازير.

* سؤال: لماذا دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر؟

جواب: قالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية السبت ان السبب هو الوضع "الخطر الذي يتطور بسرعة". وكان ذلك في اطار التحذير الذي اطلقته من الفيروس الجديد "القابل للتحول الى جائحة". وكررت المنظمة توصياتها لتشديد المراقبة على كل الحالات التي تظهر اعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا او الالتهاب الرئوي الحاد.

ومن جهته اوصى الاتحاد الاروبي الاثنين بتجنب السفر الى المكسيك او الولايات المتحدة، اي المناطق الاكثر تأثرا، للحد من خطر انتشار العدوى كما دعى لاجتماع طارئ الخميس.
http://media.alarabiya.net/img/totop.gif (http://www.alarabiya.net/articles/2009/04/28/71615.html#000)الحالات المؤكدة والمشبوهة للمرض في العالم
وفي ما يلي الحالات المؤكدة والمشبوهة للمرض منذ 24 ابريل/نيسان:

المكسيك: في المكسيك اعلنت الحكومة عن وفاة 152 شخصاً من جراء مرض انفلونزا الخنازير بينها 132 اصابة غير مؤكدة. وعدد الوفيات المؤكدة نتيجة الاصابة بالمرض 20.

الحالات المؤكدة:

الولايات المتحدة: اعلنت السلطات الصحية الاميركية الاثنين انه تم تأكيد 44 إصابة بانفلونزا الخنازير في خمس ولايات هي نيويورك واوهايو وكنساس وتكساس وكاليفورنيا. واعلنت وزارة الصحة في ولاية ميشيغن عن اصابة محتملة بانفلونزا الخنازير. وبحسب السلطات الصحية فإن ارتفاع عدد الحالات غير ناجم عن انتشار الوباء وانما عن عملية رصد افضل.

وفي نيويورك اصيب 28 تلميذا في مدرسة خاصة بانفلونزا الخنازير بحسب رئيس البلدية مايكل بلومبرغ. وبحسب القنصلية الفرنسية في نيويورك فإن عوارض المرض ظهرت على تلميذين واستاذ ضمن مجموعة 33 طالبا فرنسيا اتوا الى المدرسة في اطار عملية تبادل لكنهم يعالجون وهم في صحة جيدة.

كندا: تسجيل ست حالات مؤكدة من انفلونزا الخنازير اربعة في مقاطعة نوفاسكوتيا (الساحل الشرقي) وحالتين في مقاطعة كولومبيا البريطانية (غرب). والمصابون طلاب شاركوا في رحلة مدرسية الى المكسيك في يوكاتان. وفي اونتاريو وضع 10 الى 12 شخصا تحت المراقبة لكنه لم تسجل اي حالة مؤكدة.

بريطانيا: نقل شخصان مساء الاحد الى المستشفى في اسكتلندا هما اول اصابتين مؤكدتين لمرض انفلونزا الخنازير في بريطانيا، حسب ما اعلنت الاثنين وزيرة الصحة الاسكتلندية. وظهرت على 7 اشخاص اخرين بين الـ22 الذين احتكوا بالمريضين، اعراض المرض.

اسبانيا: اعلنت وزيرة الصحة الاسبانية ترينيداد خيمينيز الاثنين عن حالة مؤكدة من مرض انفلونزا الخنازير في اسبانيا لدى رجل كان اقام في المسكيك. وهي اول اصابة مؤكدة في اوروبا. وهناك حوالى 20 حالة مشبوهة.

الحالات المشتبهة فيها:

فرنسا: حالة واحدة مشتبهة فيها هي امرأة زارت المكسيك.

سويسرا: يخضع خمسة سويسريين كانوا في المكسيك وظهرت عليهم اعراض الانفلونزا لفحوص طبية حسب ما اعلن المتحدث باسم المكتب الفيدرالي للصحة العامة جان لوي زورشر.

استراليا: ذكرت السلطات الصحية انها احصت الثلاثاء 40 حالة مشتبهة فيها من مرض انفلونزا الخنازير موزعة على كل الولايات. خمسة اشخاص بينهم اطفال يحملون فيروس الانفلونزا من نوع "اي" (اتش1 ان1).

نيوزيلندا: اعلنت الحكومة الثلاثاء انها تتحقق من 56 حالة مشتبهة فيها من انفلونزا الخنازير بين مسافرين زاروا أخيرا المكسيك والولايات المتحدة وظهرت عليهم عوارض المرض. وفي نهاية الاسبوع اعلنت السلطات انه تم تشخيص المرض لدى تسعة طلاب واستاذ. وكانوا ضمن 25 شخصا في مدرسة في اوكلاند وضعوا في الحجر الصحي السبت لدى عودتهم من المكسيك.

ايرلندا: خضع اربعة اشخاص لفحوص طبية لتحديد ما اذا كانوا مصابين بانفلونزا الخنازير. ونتائج الفحوص جاءت سلبية لشخص بحسب متحدث باسم وزارة الصحة الذي اكد انه ينتظر النتائج لثلاثة اشخاص اخرين.

الدنمارك: وضع خمسة اشخاص عادوا من المكسيك وجنوب الولايات المتحدة تحت المراقبة في مستشفيين.

السويد: يخضغ ما لا يقل عن خمسة اشخاص زاروا المكسيك اخيرا لفحوص طبية لتحديد ما اذا كانوا مصابين بالمرض بحسب ميا بريتينغ المسؤولة في المعهد السويدي لمراقبة الامراض المعدية.

تشيلي: يخضع ثمانية اشخاص للمراقبة في تشيلي بينهم ثلاثة في سانتياغو وشخص في شمال البلاد واثنان في الجنوب حسب ما ذكرت وكيلة وزارة الصحة جانيت فيغا مساء الاثنين.

البيرو: اول حالة مشتبهة فيها بعد نقل رجل عاد الاثنين من المكسيك.

كولومبيا: وضعت السلطات الصحية الكولومبية تحت المراقبة 12 شخصاً عادوا من المكسيك وظهرت عليهم عوارض المرض.

اسرائيل: وضع الاثنين رجل في عقده الرابع عاد اخيرا من المسكيك وظهرت عليه عوارض المرض في الحجر الصحي. والاحد ادخل شاب في الـ26 ظهرت عليه عوارض المرض بعد عودته من المكسيك الى المستشفى حتى وان نفت مصادر طبية اصابته بانفلونزا الخنازير.

كوريا الجنوبية: نقلت وكالة انباء كوريا الجنوبية عن مسؤول قوله ان مواطناً كورياً جنوبياً عاد اخيرا من المكسيك قد يكون اول حالة مشتبهة فيها بمرض انفلونزا الخنازير في البلاد.

سام 77
04-28-2009, 08:12 PM
استيراد 140 ألف مركبة مستعملة بقيمة 17.5 مليار ريال في 2008
السعودية.. حظر استيراد موديلات السيارات دون 2004 يرفع الأسعار 25%


http://www.alaswaq.net/files/image/large_30838_23143.jpg


الرياض - محمد عبد اللطيف

تشهد سوق السيارات المستعملة في السعودية حاليًا حالةً من عدم الاستقرار واتجاهًا صعوديًّا للأسعار، مع اقتراب موعد تطبيق حظر استيراد سيارات الركاب العادية والحافلات وشاحنات النقل الخفيف المستوردة على خمس سنوات، فيما لا يزيد عمر شاحنات النقل الثقيل على عشر سنوات خلال شهر يونيو/حزيران المقبل.

ويقول عاملون في قطاع السيارات المستعملة تحدثوا لموقع "الأسواق.نت" إن أسعار السيارات المستعملة ارتفعت منذ صدور القرار قبل عدة أشهر بأكثر من 25%، وسط توقعات بمزيدٍ من الارتفاع بعد تطبيق القرار.
http://www.alaswaq.net/files/gfx/totop.gif (http://www.alaswaq.net/articles/2009/04/28/23143.html#000)تحركات ضد الآثار السلبية
ولم يقف المستثمرون السعوديون في مجال استيراد وبيع السيارات المستعملة مكتوفي الأيدي وبدأوا تحركًا لتوضيح الآثار السلبية المترتبة على تطبيق القرار، وعقدوا اجتماعًا في غرفة الرياض مؤخرًا؛ حيث بحثوا الآثار المترتبة على القرار وما سيلحق بالاستثمارات القائمة في هذا المجال.

واتفق المجتمعون وهم من كبار مستوردي السيارات المستعملة على رفع خطابٍ إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوضيح آثار القرار على المستهلكين، خاصةً أصحاب الدخل المحدود؛ حيث سيؤدي القرار إلى ارتفاع أسعار السيارات بشكلٍ كبير.

وحذروا من أن القرار سوف يقضي على استثمارات عددٍ كبير من رجال الأعمال مستوردي السيارات المستعملة؛ إذ إن عددًا كبيرًا منهم لا يستطيعون استيراد الموديلات الجديدة التي لم يمضِ على تصنيعها خمس سنوات بسبب ارتفاع أسعارها.

يذكر أن عدد السيارات المستعملة التي تم استيرادها إلى المملكة ويزيد عمرها عن خمس سنوات خلال العام الماضي بلغ أكثر من 140 ألف سيارة تجاوزت قيمتها 17.5 مليار ريال. (الدولار يعادل 3.75 ريالات).

وتقول مصلحة الجمارك إن أهم الأسباب الرئيسة لاتخاذها هذا القرار الحد من الآثار البيئية الناتجة عن استخدام السيارات القديمة بسبب ‏ما ينبعث منها من غازات سامة وزيوت ضارة بالبيئة، والتأثيرات السلبية لاستخدام السيارات القديمة على ‏الاقتصاد الوطني.
http://www.alaswaq.net/files/gfx/totop.gif (http://www.alaswaq.net/articles/2009/04/28/23143.html#000)تضرر المستهلك
وقال عضو مجلس غرفة الشرقية ونائب رئيس لجنة النقل البري فهد الشريع إن القرار تسبب في زيادة أسعار السيارات بقرابة 25%، إلى جانب زيادة أسعار قطع الغيار على السيارات.

وتساءل "هل سيارات 2004 وما قبلها من موديلات لا تصلح للاستخدام؟"، وأجاب "إذا كان هناك ما يثبت ذلك فأنا مع القرار"، لكنه حذر في الوقت نفسه من ارتفاع الأسعار من جديد في ظل نقص المعروض وارتفاع الطلب.

وأضاف قائلاً "سنعود إلى مرحلة ارتفاع أسعار السيارات المستعملة من جديد"، مشيرًا إلى أن المستهلك هو المتضرر الأول في نهاية المطاف من ارتفاع الأسعار، معربًا عن أمله في إعادة النظر في القرار.

وأشار إلى أن شريحة المواطنين ذوي الدخل المحدود والمتوسط تمثل أكثر من 70% من المواطنين، لذلك فهم المتضررون من ارتفاع الأسعار بالدرجة الأولى، موضحًا أن السيارات الألمانية واليابانية والأمريكية متوسط عمرها الافتراضي يزيد عن 15 سنة.
http://www.alaswaq.net/files/gfx/totop.gif (http://www.alaswaq.net/articles/2009/04/28/23143.html#000)تأثر صالات العرض
أما رئيس معارض القادسية في الرياض محمد الحمزة فأوضح أن نسبة الطلب على السيارات التي يبدأ موديلها من 2004 وما قبلها يمثل 30% من حجم الطلب الكلي على السيارات المستعملة، ويجب أن يكون القرار هو لمنع استيراد السيارات التي مضى على صنعها أكثر من 10 سنوات.

وقال إن القرار يؤثر بالسلب على صالات العرض التي ستعاني من هذا الأمر كثيرًا، مبينًا أن النسبة الحالية المعمول بها تؤثر إيجابيًّا على وكالات السيارات الجديدة التي تشهد سحبًا أكبر في ظل النظام الحالي لاستيراد السيارات المستعملة، فما بالنا بعد تقليص المدة إلى 5 سنوات من تاريخ الصنع.

وأعرب عن أمله بأن يمتد الحظر إلى السيارات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات، وأشار إلى أن أسعار السيارات الأمريكية المستعملة ارتفعت في أسعارها 20% عما كانت عليه قبل عدة أشهر.
http://www.alaswaq.net/files/gfx/totop.gif (http://www.alaswaq.net/articles/2009/04/28/23143.html#000)استغلال المصدرين الأمريكيين
ويقول سالم البوشي أحد مستوردي السيارات الأمريكية المستعملة إن التجار الأمريكيين قابلوا عمليات السحب التي قام بها رجال أعمال سعوديون للسيارات المستعملة التي يزيد عمرها عن 5 سنوات برفعٍ مفاجئ للأسعار.

وضرب مثلاً بإحدى السيارات من موديل 2004 التي تبلغ قيمتها في السوق الأمريكي 11 ألف دولار وتباع للسعوديين بسعر 13 ألف دولار.

واعتبر أن قرار المنع صدر في وقتٍ غير مناسب؛ حيث إن الشركات الأمريكية المصنعة تعاني من شح الإنتاج في ظل الأزمة المالية الحالية، كما أننا لا نستبعد أن يأتي الوقت الذي لا يستطيع فيه أصحاب الدخل المحدود امتلاك سيارة؛ نتيجة لارتفاع الأسعار في ظل منع الاستيراد للسيارات المستعملة التي يزيد عمرها عن 5 سنوات، وأعرب عن أمله في تدارك الموضوع ورفع نسبة المنع إلى السيارات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات على أقل تقدير.

وحول السلبيات التي ستعقب تطبيق القرار قال إن السوق ستعاني شح المعروض وارتفاع الأسعار، كما أن السوق المحلية ستواجه أزمة سيارات مستعملة خلال الفترة المقبلة.

وحذر من أن هذا القرار سيؤدي إلى خروج العديد من العاملين في هذا القطاع، وتهديد الاستثمارات في هذا المجال المهم الذي يلبي حاجة 70% من المواطنين ومعظم المقيمين.

سام 77
04-28-2009, 08:15 PM
محافظ التأمينات الاجتماعية لـ"عكاظ":
الرفع ببدل غلاء المعيشة لمتقاعدي القطاع الخاص


ماجد الميموني ـ الرياضرفعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى الجهات المختصة بدراسة بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين في القطاع الخاص. وقال محافظ المؤسسة سليمان الحميد في رد على سؤال لـ"عكاظ" إن التأمينات الاجتماعية رفعت إلى الجهات المختصة الدراسة التي أعدتها المؤسسة للبت فيها. وحذر الشركات المهملة لقواعد السلامة بأن النظام يعطي المؤسسة حق رفع الاشتراك من 2 إلى 3 في المائة إذا رأت الإهمال من صاحب العمل.. مشيرا إلى أنه إذا زالت الأسباب تعاد نسبة الاشتراك إلى 2 في المائة.

ونفى أن تكون هناك أي زيادة في التأمين سواء على المؤسسات أو الأفراد غيرها.. مشيرا إلى أنه تم توظيف أكثر من 30 شخصا متخصصين في السلامة المهنية بعدما خضعوا لدورات تدريبية.

وأشار إلى أن كثيرا من أصحاب العمل لايهتمون بموضوع السلامة المهنية، وقال: نحن كمجتمع مسلم نتوكل على الله وهذا أمر واجب?ولكن لا يجب أن نرمي بأنفسنا إلى التهلكة، بل يجب اتباع وسائل السلامة.

واستدرك قائلا: إن المجتمع بدأ يدرك هذه الأمور ولكن لابد من وجود قوانين للضبط.