المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انجاز طبي جديد @@نجاح العملية الجراحية للطفلة الأردنية "تقى"


سام 77
04-11-2009, 11:50 PM
استغرقت 120 دقيقة بمستشفى الملك خالد الجامعي

نجاح العملية الجراحية للطفلة الأردنية "تقى"
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1239470149953.jpg
نجاح علمية الطفلة الأردنية
بندر محسن (سبق) الرياض: تمكن الفريق الطبي بمستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود صباح اليوم السبت بنجاح من إجراء العملية الجراحية للطفلة الأردنية (تقى) التي وجه خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بعلاجها جراء السمنة التي تعاني منها.
وقال الدكتور عائض القحطاني المشرف على الحالة والمشرف على كرسي جامعة الملك سعود للسمنة ، أن مراحل العملية مرت بيسر ولله الحمد وتمكن الفريق الطبي من إجراء العملية وفق الخطة المعدة من قبل الفريق وهي عبارة عن تدبيس طولي للمعدة والتي تملك جامعة الملك سعود وفريقها الجراحي الخبرة الأولى عالمياً فيها لدى الأطفال تحت سن الثامنة عشرة واستغرقت العملية حوالي الساعتين .
واضاف الدكتور القحطاني بأنه فور وصول تقي إلى الرياض تم إجراء الفحوصات المخبرية والإكلينيكية لها من قبل فريق طبي متعدد التخصصات، تم خلاله إعداد برنامج حمية مخصص لها وعلاج بدني خاص. وعما إذا كان هنالك مراحل حرجة واجهتم أثناء العملية قال الدكتور عائض بأن مرحلة التخدير كانت مرحلة مهمة جداً في ظل تراكم الشحوم في منطقة الرقبة، بالإضافة إلى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة نزع أجهزة التنفس الصناعي عن تقى بعد إجراء العملية واعتمادها على التنفس الطبيعي فهاتان المرحلتان تعدان الأصعب.
وعن الوزن المتوقع لتقى بعد العملية قال المشرف على الحالة بأننا نتوقع بإذن الله ان تفقد تقى من 5 - 10 كيلوغرامات خلال أول أسبوعين بعد العملية، ثم يتدرج الانخفاض بعد ذلك إلى أن يصل إلى 60% من الوزن الزائد لها وذلك من 6 - 12 شهراً.
وعبر والد الطفلة الأردنية (تقى) وليد الشويطر عن عظيم شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولحكومة وشعب المملكة على الرعاية الكريمة التي وجدها وأسرته منذ وصولهم إلى أرض المملكة، وأبدى سعادته الغامرة وسعادة والدتها بمناسبة نجاح العملية التي أجريت لإبنتهما , فيما قدم الدكتور عائض القحطاني شكره لمعالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان ووكلاء الجامعة ولعميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية ولكل من ساهم وشارك في إجراء العملية سائلا الله التوفيق والشفاء العاجل للطفلة تقى.

عوض جبيب
04-12-2009, 01:35 AM
شكراً سام77
معك لايفوتنا اي خبر





ارق التحاايا

سام 77
04-12-2009, 03:06 PM
شكراً سام77
معك لايفوتنا اي خبر





ارق التحاايا

شرفت يالــــــــــــــــــــــــزيــــــــــــــــــر

ابو بسام
04-12-2009, 05:26 PM
يعطيك العافيه ياسام77

دمت بهذا العطاء