المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انخفضاض العقار


حمود العنزي
11-21-2008, 11:04 AM
تراجع أسعار العقارات والإيجارات السكنية

الدمام، جدة: خالد اليامي، الوطن

توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) تراجع زخم ارتفاع الإيجارات السكنية نتيجة للتوسع في إنشاء المباني السكنية من قبل القطاعين الحكومي والخاص. وأشار تقرير حديث أصدرته المؤسسة إلى ارتفاع عدد تراخيص المباني السكنية والتجارية للقطاعين بنسبة 213.6% في الربع الأول من 2009. كما توقع التقرير انخفاض كلفة البناء نتيجة لانخفاض مدخلاته كالحديد والأسمنت اللذين سجلت أسعارهما تراجعا ملحوظاً خلال الفترة الماضية.
ويتزامن ذلك، مع بيان صادر عن رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة صالح كامل أكد فيه أن العقارات في منطقة الخليج بدأت في الكساد، وأن الأسعار المتداولة في الوقت الجاري انخفضت بنسبة تتراوح بين 30 و40%.



--------------------------------------------------------------------------------


يقول وكلاء عقاريون إن مبيعات العقارات المتعثرة في دبي تتزايد مع إقبال المستثمرين على التخلص من الوحدات السكنية تحت وطأة أزمة الائتمان العقارية.
وهذا الأسبوع أرسلت شركة اليسيان العقارية ومقرها دبي رسالة نصية إلى حوالي 40 ألف هاتف محمول تعلن فيها عن مبيعات عقارية تعثر أصحابها في السداد وتعرض للبيع فيلا فاخرة تتكون من ست حجرات نوم وستة حمامات في مشروع دبي لاند الذي تبلغ استثماراته مليارات الدولارات.
وقال مدير المبيعات بالشركة روبرت ماكنير أمس "توجد زيادة كبيرة في عدد أصحاب العقارات الذين يحتاجون للبيع بصورة ماسة". وأضاف "ربما يكون الأمر أنهم مقبلون على سداد دفعة كبيرة أو أنهم يتوقعون انخفاض السوق الشهر المقبل... هناك إحساس حقيقي بالاستعجال".
وتقول الرسالة النصية إن ثمن الفيلا المعروضة للبيع هو 21 مليون درهم (5.7 ملايين دولار) أي بنصف السعر الأصلي وسيكتمل بناؤها في 2009.
ويواجه قطاع العقارات الذي شهد ازدهارا كبيرا في فترة سابقة تباطؤا في نمو القروض والأنشطة العقارية وهو يكافح تداعيات الأزمة المالية العالمية.
وقال ماكنير إنه شهد زيادة في عدد رسائل البريد الإلكتروني من وكلاء عقاريين يقولون فيها إن لديهم عقارا متعثرا مطروحا للبيع. وقال قعيد عباس المستشار العقاري بشركة إنجيل آند فولكرز إن عدد المبيعات المتعثرة بدأ يرتفع في بداية نوفمبر الجاري وإنه شاهد مستثمرين يبيعون عقارات بأسعار تقل 5% عن السعر الأصلي.
وقالت المحامية كافيتا بانيكر صاحبة شركة إيس كونسلتا جوريس إنها تتلقى مكالمتين أو ثلاث مكالمات كل يوم من مستثمرين في الولايات المتحدة اشتروا عقارات في دبي ويواجهون الآن مشاكل في سداد التزاماتهم. وقالت "يريدون رد العقار أو نقل الملكية ولو بخسارة".
وأضافت أن شركات التطوير العقاري لا تميل إلى استرداد العقارات.
وقالت إن العقود تتضمن فقرة تنص على أنه في حالة التخلف عن السداد فإن من حق شركات التطوير العقاري استرداد الوحدة العقارية والأقساط التي سددت حتى الآن "وفي كثير من الحالات لا يملك المشترون سوى إيصال بدفع الأقساط. وهم في حاجة ماسة للبيع".
وتمثل العقارات المتعثرة علامة أخرى على أن السوق العقارية في دبي تواجه انهيارا مع توقف جهات الإقراض العقاري عن تقديم القروض وانخفاض الأسعار وتقليص حجم المشروعات الكبيرة.
وقالت شركة أملاك للتمويل العقاري الإسلامي في دبي أول من أمس إنها علقت تقديم قروض جديدة في الوقت الذي يكافح فيه المشترون للحصول على قروض عقارية.
ويقول سماسرة إن أسعار العقارات في جزيرة نخلة الجميرة الاصطناعية في دبي انخفضت نحو 40 % منذ سبتمبر مع معاناة المشترين في الحصول على قروض رهن عقاري وسط أزمة الائتمان العالمية.

سلطاني كول
11-21-2008, 09:31 PM
بشروا عسى العقار بعرعر انهار ,,,,والايجارات بدات بالهروله لاسفل

نايف العميم
11-22-2008, 03:12 AM
البيوت أسعارها بدأت بالنزول البسيط حاليا .
أما الايجارات فما زالت على حالها ,ولا أتوقع أن تنخفض بسبب قلة عدد المعروض من الشقق والمساكن وبسبب الزيادة السكانية في عرعر.
ونسأل الله أن يرزق كل سعودي بيت سكن ملك في أقرب وقت.

عبدالعزيز السلطاني
11-22-2008, 07:34 AM
إنشاء الله من هذا ونازل

خذاني الشوق
11-23-2008, 07:30 PM
مصائب قوم عند قوم فوائد